آخر الأخبار في مدرستي

آخر الأخبار

القبعات الست

0 التعليقات
ترتكز العملية الإبداعية على أمر هام جداً وهو نمط التفكير عند الإنسان وأسلوب تعامله العقلي والفكري مع مجريات الأحداث وشؤونه المختلفة . ولقد حاول بعض العلماء أن يتعمقوا في دراسة وتحليل العملية التفكيرية عند الإنسان وسعوا إلى تنميطها وتقسيمها حتى يسهل التعامل معها , ومن أشهر العلماء الذين قاموا بهذه الدراسات الطبيب البريطاني (( إدوارد دي بونو )) والذي استفاد من معلوماته الطبية عن المخ في تحليل أنماط التفكير عند الإنسان حتى ابتكر طريقة (( القبعات الست )) . وخلاصته الدراسة أن التفكير عند الإنسان مقسم إلى ستة أنماط , ورمز لكل نمط بقبعة ذات لون محدد يلبسها حسب طريقة تفكيره في تلك اللحظة . أهداف القبعات الست / 1- توضيح وتبسيط التفكير لتحقيق فعالية أكبر . 2- التحول من عرضية التفكير إلى تعمد التفكير . 3- المرونة في تغيير التفكير من نمط إلى أخر . مميزات القبعات الست / 1- سهلة التعلم والتعليم والاستخدام . 2- تستخدم على جميع المستويات . 3- تغذي جانب التركيز والتفكير الفعال . 4- تعترف بالمشاعر كجزء مهم للتفكير . 5- يمارس فها أنواع مختلفة من التفكير , مثل التفكير الناقد والإبداعي والعاطفي . التفكير المحايد _ يرتدي القبعة البيضاء : - يجيب إجابات مباشرة ومحددة على الاسئلة . - ينصت جيداً , متجرد من العواطف . - يهتم بالوقائع والأرقام والإحصاءات . - يمثل دور الكمبيوتر في إعطاء المعلومات أو تلقيها . التفكير السلبي _ يرتدي القبعة السوداء : - التشاؤم وعدم التفاؤل باحتمالات النجاح _ دائم ينتقد الأداء . - يركز على العوائق والتجارب الفاشلة ويكون أسيرها . - يستعمل المنطق الصحيح وأحيانا غير الصحيح في انتقاداته . التفكير الإيجابي _ يرتدي القبعة الصفراء: - متفائل وإيجابي ومستعد للتجريب . - يركز على احتمالات النجاح ويقلل احتمالات الفشل . - لا يستعمل المشاعر بوضوح بل يستعمل المنطق بصورة إيجابية . - يهتم بالفرص المتاحة ويحرص على استغلالها . التفكير العاطفي _ يرتدي القبعة الحمراء : - دائما يظهر أحاسيسه وانفعالاته بسبب وبدون سبب . - يهتم بالمشاعر حتى لو لم تدعم بالحقائق والمعلومات . - يميل للجانب الإنساني أو العاطفي و آراؤه وتفكيره يكون على أساس عاطفي وليس منطقي . - قد لا يدري من يرتدي القبعة الحمراء انه يرتديها لطغيان ميله العاطفي . التفكير المنظم _ يرتدي القعة الزرقاء : - يبرمج ويرتب خطواته بشكل دقيق . - يتميز بالمسئولية و الإدارة في أغلب الأمور . - يتقبل جميع الآراء ويحللها ثم يقتنع بها . - يستطيع أن يرى قبعات الآخرين ويحترمهم ويمزهم . التفكير الإبداعي _ يرتدي القبعة الخضراء: - يحرص على كل جديد من أفكار وتجارب ومفاهيم . - مستعد لتحمل المخاطر والنتائج المترتبة . - دائما يسعى للتطوير والعمل على التغيير . - يستعمل وسائل وعبارات إبداعيه مثل (ماذا , لو , هل , كيف , ربما) . - يعطي من الوقت والجهد للبحث عن الأفكار والبدائل الجديدة . في تناول حل المشكلة ألبس كل قبعة على حده: 1- القبعة البيضاء وتستخدم في (( الحقائق )) . وتستخدم لجمع الحقائق والمعلومات والخطط وقاعدة البيانات ودراسة جوانب المشكلة والتحضير لها. ومستخدمالقبعة البيضاء يسأل مثل هذا السؤال (( ما المعلومات التي تريدها؟ , وكيف سنحصل عليها؟ , ما هي الأسئلة التي نريد طرحها؟ )) القبعة البيضاء يوجه الانتباه إلى المعلومات المتوفرة وغير المتوفرة. 2- القبعة الحمراء وتستخدم في (( المشاعر )) . وهو الذي يغطي المشاعر والعواطف والحدس والجوانب الأخلاقية والإنسانية في المشكلة. ومستخدم هذه القبعة يقول (( هذا هو شعوري نحو الموضوع ! )) . 3- القبعة السوداء وتستخدم في (( الحيطة والحذر )) . هذه هي قبعة الخوف والحذر والتشاؤم والنقد والحيطة والتفكير في الأخطار أو الخسارة. وهذا الشيء مطلوب عند اتخاذ القرارات.وهو من أكثر القبعات فائدة.وصاحبه يسأل مثل هذا السؤال (( كم نسبة ربح هذا المشروع ؟ )) . 4- القبعة الصفراء وتستخدم في (( التفاؤل )) . قبعة يعتبر لابسها ذو رؤية منطقية وتفاؤل والتفكير في عمل وفوائد الموضوع المطروح للنقاش وتحري بعض النتائج والاقتراحات المفيدة والجدوى الاقتصادية. ويمكن لصاحب القبعة الصفراء أن يسأل (( ما هي الفوائد؟ ومن هو المستفيد؟ )) . 5- القبعة الخضراء وتستخدم في (( الأفكار الجديدة والإبداعية )) . هي قبعة التفاؤل والإبداع والنمو والطاقة والاقتراحات والبدائل والاحتمالات والنظر إلى الجوانب الإيجابية واستغلالها. وصاحب هذه القبعة يسأل (( هل هناك بدائل إضافية ؟ )) . 6- القبعة الزرقاء وتستخدم في (( الحكم )) . قبعة التفكير والتحكم والتقييم والنظر في الأشياء بطريقة ناقدة بناءة وهي قبعة جدول أعمال التفكير وصاحب هذه القبعة يمكن أن يسأل (( ما هي الأولويات ؟ ماذا استفدنا حتى هذه اللحظة؟والقبعة الزرقاء يمكن أن نبدأ به لتحدد أنواع القبعات وتسلسلها .


إرسال تعليق

خط مساندة الطفل

0 التعليقات


فعلت المرشدة الطلابية الاستاذة ناهد رفاعي في الاسبوع التاسع من الفصل الاول ب
رنامج بعنوان 
خط مساندة الطفل 
يستهدف هذا البرنامج الاطفال الى سن 18 سنه 
ولتفعيل هذا البرنامج اعدت اذاعة صوتية رائعة شاركت فيه الطالبتان وعد سالم وسارة محمد 
من اخراج  الاستاذة امال دقدقي
واصدرت مجلة الكترونية رائعة
ووزعت الرقم على الطالبات 


والان نتركم مع المجلة الالكترونية 

http://im44.gulfup.com/VzhpHw.swf



إرسال تعليق

برنامج اليسير

0 التعليقات

عزيزاتي امينات مراكز مصادر التعلم بمنطقة جازان اقدم لكن برنامج اليسير للمكتبات والذي تحتاجه الامينات لادخال الكتب والدوريات وطباعة عهدة المركز .





رابط تحميل برنامج اليسير النسخة الخاصة ب office xp
http://alyaseer.net/downloads/alyaseer/alyaseerxp.exe

ملفات متاحة للعمل مع 2003 office
http://alyaseer.net/downloads/alyaseer/yaseer2003.exe


إرسال تعليق

اليك طالبتي

2 التعليقات

طالبتي الغالية


لعلكِ قبل التحاقكِ في المدرسة وأنتِ طفلة أعجبت بما لدى الذين هم أكبر منكِ سنا :
فقلم... يرسم خطوطا لا تدركين ماهيتها ولكن تسعدين برؤيتها
وكتاب... تقلبين صفحاته بين أناملكِ الصغيرة كما ترين الكبار يفعلون وقد شدتكِ الصور والألوان
وحقيبة ... صغيرة ... لكنها في نظركِ حوت عالما كبيرا من الأسرار تودين التنقيب فيها واكتشافها كلما سنحت لكِ فرصة
و(مريول) ... ترينه في عينكِ كأنه فستان عيد....

ثم تمر الأيام لتكوني جزءا من ذلك العالم ... ومن وضع في مشوار العلم قدما فلن يتوقف ...
من مرحلة إلى مرحلة ... كتابا إثر كتاب ... ما بين واجب نكتبه وقلم أحمر يكتبنا ...وهنا نريد أن نفهم ... وهنا نتوقف لنحفظ ...اختبارات تتوالى ...بأيدينا نستلم شهادة إثر شهادة
نتخطى سنوات من عمرنا ...نكبر ... وتكبر معنا عقولنا ... وأفكارنا ...
فرحين ...نظننا اقتربنا من نهاية المشوار ...

ولكن ....لافتة في الطريق تستوقفنا .....
 (طريق العلم لا ينتهي ...
ومن ظن أنه قارب نهايته فهو أبعد الواصلين
ولكن إذا تعلمت حرفا فاطلب به رضا ربك وجمّل به عملك وعلمه من حولك
فذلك سبيل الفوز)
ثم نقلب النظر في آثار على الطريق
فإذا بها صروحا شامخة تراود الفكر ..زائرا إثر زائر
خيالات مبهرة بعظمة الذين عاشوا يوما فوق الأرض التي نعيش ...
سلكوا دروب العلم بخطى مبصرة تعرف غايتها ولا تطرف عنها
نماذج يقتدى بها ... ممن رحل روحا وجسدا .... وترك لنا ميراثا نعم الميراث
ومن يقتفي أثر الأموات ليعجب من طيب صنيعهم وكيف صدقوا ربهم فتناقلت الأجيال أدق أدق أخبارهم جيلا بعد جيل
فها هي اليوم بين أيدينا عبرة وعظة ومازالت ندية بأنفاس بذلهم وعطائهم
وكما ساروا على الطريق ... سنجتهد أن نسير ...
فنحن لطيب أخبارهم أحببناهم... وما رأيناهم ...
ونريد بهم اللحاق

ونعيد النظر لموضع خطانا مرة أخرى ...ونتساءل :
هل نستطيع ؟

ليس سؤالا لبث الاحباط
ولكننا نبني الحلم ... ونوقد الطموح ... ونتطلع للمستقبل بعين متفائلة
 هذه المدونة هي لك فاستفيدي منها
امينة مصادر التعلم 
امال دقدقي



2 comments

إرسال تعليق

كلمة مديرة المدرسة

0 التعليقات



الحمد لله خالق الإنسان علمة البيان جاعل العقل نعمة والفكر موهبة والصلاة على خير الدعاة والمعلمين محمد الامين عليه افضل الصلاة واتم التسليم والذي قال الله تعالى فيه: ( ويعلمهم الكتاب والحكمة ) جعلنا امة وسطا ذات منهج ورسالة تأمر بالمعروف وتنهى عن المنكر, امة منبر وقيادة, وأمة تربية وتعليم , ترسم خطى أبنائها تحت ظل كتاب الله وسنة نبيه .

من هذا العام الجديد 1436هـ 

ومن هذا الصرح العلمي الشامخ(مدرسة قائم العقم الابتدائية والمتوسطة)

ومن هذه المدونة الجديدة .

ستكون انطلاقتانا بمشيئة الله لترسيخ المبادئ الإسلامية في نفوس بناتنا, وبناء فكرهم لتستنير بمواكبة التطور العلمي والثقافي , وتنشئتهم التنشئة الصالحة ليكونوا قادرين على تحقيق ذاتهم وصنع واتخاذ قراراتهم وحل مشكلاتهم , وليخدموا وطنهم ويمثلوه خير تمثيل , وذلك لايتحقق الابالتوكل على الله أولا وإخلاص النية له ثم بالتواصل المتبادل مع أولياء الاموار الذين يدعموننا بمتابعة بناتهم المتابعة الحقه وطرح أفكارهم البنائه والنيرة التي ستساهم بشكل كبير في تقدم المدرسة وتطورها تربويًا وتعليميا .

وهذا ونسال الله العلي القدير إن يسدد خطانا إلى مافيه الخير لبناتنا وخدمة وطننا المعطاء


                                                                 مديرة المدرسة / رازقي سفياني

                                                    
     



إرسال تعليق

رؤيتنا اليك

0 التعليقات


















إرسال تعليق

فكر معنا

0 التعليقات







رائدة النشاط / مريم الفود 



إرسال تعليق

اضرار التدخين

0 التعليقات
قامت الاستاذة ناهد رفاعي 
بتفعيل برنامج اضرار التدخين والذي استهدف الصف الخامس الابتدائي
وذلك عن طريق الاجتماع بالطالبات في مركز مصادر التعلم وتوضيح اضرار التخدين لهن ووضحت لهن النهاية المحتمة لكل مدخن عن طريق عرض فيديو  معبر ومفيد  وبعض الاناشيد وقد اصدرت لهذا البرنامج مجلة الكترونية  رائعه من اعدادها 
وبتصميم اختصاصية المصادر الاستاذة - امال دقدقي 
ايضاً اعدت للبرنامج اذاعة رائعة قام بتفعيلها طالبات الصف الخامس الابتدائي


والان نترككم  للمشاهد.

الفيديو 





ولمشاهدة المجلة الالكترونية اضغطي الرابط التالي :- http://im67.gulfup.com/i5vavn.swf




وبعض اعمال رائدات الصف الخامس وهن 

الاستاذة / عزيزة عسيس      -      والاستاذة / عائشة حدادي      -       والاستاذة / فاطم قوفشي









إرسال تعليق

التحضير الالكتروني

0 التعليقات
عزيزاتي أمينات مصادر التعلم بمنطقة جازان أقدم لكن التحضير الالكتروني كاملاً مع الشرح الوافي للبرنامج






لتحميل الشرح اضغطي الرابط .
http://forum.education-sa.com/attachments/edu8003d1392182086/



لتحميل البرنامج اضغطي الرابط .
http://majedu.com/up//view.php?file=cb41d65984

اتمنى لكن الفائدة .


إرسال تعليق

اذا اردت النجاح انظرالى النمل

0 التعليقات
اذا اردت النجاح انظ الى النمل -

دعونا نتعلم شيئاً من أسرار النجاح لدى النمل وكيف يعتمد أساليب محددة تجعله من أهم المخلوقات في التعاون و النجاح ....
اذا اردت المشاهدة اضغط على الرابط

http://yohttp://youtu.be/Ti79AlFe7dE


إرسال تعليق

هكذا هي الأم

0 التعليقات
امرأة مسنه تريد انقاص وزنها ......لكي ..... الى ابنها ...... طلب منها ....... انقاص وزنها لكي تتمكن من ذلك .                                                                                                                    اضغطي الرابط 

https://m.facebook.com/story.php?story_fbid=10152570781869435&id=627104434



إرسال تعليق

سحر الكلمات

0 التعليقات
أصدر أحد ملوك فرنسا قرارا يمنع فيه النساء من لبس الذهب والحلي والزينة فكان لهذا القرار ردة فعل كبيرة وامتنعت النساء فيها عن الطاعة وبدأ التذمر والتسخط على هذا القرار وضجت المدينة وتعالت أصوات الاحتجاجات وبالغت النساء في لبس الزينة والذهب وأنواع الحلي فاضطرب الملك واحتار ماذا سيفعل..؟ فأمر بعمل اجتماع طارئ لمستشاريه فحضر المستشارون وبدأ النقاش فقال أحدهم أقترح التراجع عن القرار للمصلحة العامة ثم قال آخر كلا إن التراجع مؤشر ضعف ودليل خوف ويجب أن نظهر لهم قوتنا وانقسم المستشارون إلى مؤيد ومعارض فقال الملك : مهلاً مهلاً ... احضروا لي حكيم المدينة فلما حضر الحكيم وطرح عليه المشكلة قال له أيها الملك لن يطيعك الناس إذا كنت تفكر فيما تريد أنت لا فيما يريدون هم فقال له الملك وما العمل ..؟ أأتراجع إذن ..؟ قال لا ولكن أصدر قرارا بمنع لبس الذهب والحلي والزينة لأن الجميلات لا حاجة لهن إلى التجمل .. ثم أصدر استثناءً يسمح للنساء القبيحات وكبيرات السن بلبس الزينة والذهب لحاجتهن إلى ستر قبحهن ودمامة وجوههن ... فأصدر الملك القرار .... وما هي إلا سويعات حتى خلعت النساء الزينة وأخذت كل واحدة منهن تنظر لنفسها على أنها جميلة لا تحتاج إلى الزينة والحلي. فقال الحكيم للملك الآن فقط يطيعك الناس عندما تفكر بعقولهم وتدرك اهتماماتهم وتطل من نوافذ شعورهم الحكمة إن صياغة الكلمات فن نحتاج إلى إتقانه وعلم نحتاج إلى تعلمه في خطابنا الدعوي والتربوي والتعليمي لندعوا إلى ما نريد من خلال ربط المطلوب منهم بالمرغوب لهم ومراعاة المرفوض عندهم قبل طرح المفروض عليهم وأن نشعر المتلقي بمدى الفائدة الشخصية التي سيجنيها من خلال إتباع كلامنا أو الامتناع عنه ولا شيء يخترق القلوب كلطف العبارة وبذل الإبتسامة ولين الخطاب وسلامة القصد قال تعالى:{ ولو كنت فظا غليظ القلب لانفضوا من حولك{

إرسال تعليق

قصر المصمك

0 التعليقات
قصر المصمك حصن من اللبن يقع في وسط العاصمة السعودية الرياض.
ويعود بناؤه إلى عام 1895 م وكان المصمك يقع في الركن الشمالي الشرقي للرياض القديمة قرب السور القديم، و يقع الآن في حي الديرة.
و قد كان المصمك مسرحاً لمعركة فتح الرياض التي استعاد فيها عبدالعزيز بن سعود مدينة الرياض لأسرته آل سعود من آل رشيد عام 1902 م و التي لا تزال آثار تلك المعركة الشهيرة موجودة على باب القصر و المتمثلة في سنة الرمح الذي قُتل به ابن عجلان (عامل بن رشيد على الرياض) حيث لا يزال الباب الأصلي موجوداً إلى وقتنا الحاضر.
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
ويعد حصن المصمك من أهم المعالم التاريخية في المملكة، إذ يحتل مكانة بارزة في تاريخ مدينة الرياض خاصة، والمملكة العربية السعودية عامة، باعتباره يمثل الانطلاقة المباركة التي تم على إثرها تأسيس وتوحيد المملكة، حيث اقترن هذا الحصن بملحمة فتح الرياض البطولية، التي تحققت على يد الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود رحمه الله
في فجر الخامس من شهر شوال عام 1319هـ، إذ كان لابد من افتتاحه حيث يمثل الاستيلاء عليه استعادة مدينة الرياض.

و يعتبر قصر المصمك من مباني الرياض الأصلية القليلة الباقية إلى الوقت الحاضر، و يحوي الآن بداخله متحفاً مخصصاً لتوحيد المملكة العربية السعودية على يد عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود.

والمصمك أو المسمك يعني البناء السميك المرتفع الحصين، وقد استخدم كمستودع للذخيرة والأسلحة بعد فتح الرياض 1902، وبقي يستخدم لهذا الغرض إلى أن تقرر تحويله إلى معلم تراثي، يمثل مرحلة من مراحل تأسيس
المملكة العربية السعودية.

ففي عام 1400هـ، أعدت أمانة مدينة الرياض دراسة خاصة لترميم المصمك، ثم تبنت فيما بعد وزارة المعارف
(ممثلة في الوكالة المساعدة للآثار والمتاحف)
بالتنسيق مع الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض برنامجا لتحويل هذا المعلم إلى متحف، يعرض مراحل تأسيس المملكة على يد الملك عبد العزيز، حيث تم افتتاحه في أوائل عام 1416هـ، الموافق 1995م تحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز، أمير منطقة الرياض.

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

بوابة القصر
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

تقع البوابة في الجهة الغربية للقصر، ويبلغ ارتفاعها 3.60م، وعرضها 2.65م، وهي مصنوعة من جذوع النخل والأثل، ويبلغ سمك الباب 10سم، ويوجد على الباب ثلاث عوارض، يبلغ سمك الواحدة منها حوالي 25سم، وفي وسط الباب، توجد فتحة تسمى الخوخة، تستخدم بوابة صغيرة، وهي ضيقة لدرجة، أنها لا تسمح إلا بمرور شخص واحد منحنيا، وقد شهد هذا الباب المعركة الضارية بين الملك عبد العزيز وخصومه، حيث يمكن مشاهدة الحربة التي انكسر رأسها في الباب.
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

المسجد
يقع على يسار المدخل، وهو عبارة عن غرفة كبيرة، يوجد فيها عدة أعمدة، وفي الجدران أرفف لوضع المصاحف، ويوجد داخل المسجد محراب، وفتحات للتهوية في السقف، والجدران.
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

المجلس 
(الديوانية)
يقع في مواجهة المدخل، وهو عبارة عن حجرة مستطيلة الشكل، وبها وجار، حسب الشكل التقليدي للوجار في منطقة نجد، ويوجد في الجهة الغربية منها فتحات للتهوية، والإنارة، كذلك في الجهة الجنوبية المطلة على الفناء الرئيس.
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

البئر
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
يوجد في الجهة الشمالية الشرقية بئر للمياه، تسحب منه المياه عن طريق المحالة المركبة، على فوهة البئر، ويسحب الماء بواسطة الدلو.
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

الأبراج

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

برج قصر المصمك قديماً

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

صوره حديثه لبرج قصر المصمك بعد الترميم

يوجد في كل ركن من أركان مبنى المصمك الأربعة برج أسطواني الشكل، يبلغ ارتفاع الواحد منها (18 مترا) تقريبا، يصعد إليه بواسطة درج، ثم بسلمين من الخشب، ويوجد في كل برج، أماكن للرمي على محيط البرج، ويبلغ سمك جدار البرج حوالي (1.25م)، وفي وسط
المصمك، برج مربع الشكل، يسمى المربعة، يشرف على القصر من خلال الشرفة العليا. كما يوجد فناء رئيس للقصر، تحيط به غرف ذات أعمدة متصل بعضها ببعض داخليا، ويوجد بالفناء درجات في الجهة الشرقية تؤدي إلى الدور الأول والأسطح، كما يوجد ثلاث وحدات سكنية، الأولى كانت تستخدم لإقامة الحاكم، لتكاملها وارتباطها بعضها ببعض، وسهولة اتصالها، والثانية استخدمت بيتاً للمال، والثالثة خصصت لإقامةالضيوف.
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة





إرسال تعليق